زاخاروفا: ضحايا جيش التمرد الأوكراني كانوا مواطنين سوفييت
علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على قرار رئيس بولندا كارول نافروتسكي تجريد فلاديمير زيلينسكي من وسام النسر الأبيض.
وكتبت زاخاروفا في قناتها على "تلغرام": "نعم، ضحايا المتطرفين الأوكرانيين من جيش التمرد الأوكراني خلال مذبحة فولينيا في 1943-1944 كانوا في الغالب من البولنديين. لكن اعتبارا من 1 نوفمبر 1939، كانوا مواطنين سوفييت. بعد هزيمة بولندا نتيجة عدوان ألمانيا النازية في سبتمبر 1939، أصبح غرب أوكرانيا جزءا من الاتحاد السوفيتي".
وكان الرئيس البولندي كارول نافروتسكي قد أعلن في وقت سابق أنه جرد رئيس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي من وسام النسر الأبيض - أعلى وسام وطني في بولندا - بسبب تمجيده لشخصيات من جيش التمرد الأوكراني (المعترف به كجماعة متطرفة ومحظورة في روسيا).
ويُعد الجناح العسكري لمنظمة القوميين الأوكرانيين "جيش التمرد الأوكراني" مسؤولا عن العديد من الجرائم، بما في ذلك مذبحة فولينيا - الإبادة الجماعية للسكان البولنديين في فولينيا عام 1943، حيث قُتل عشرات الآلاف من البولنديين، بالإضافة إلى آلاف الأوكرانيين الذين رفضوا التعاون مع القوميين.
تظل مسألة تفسير مذبحة فولينيا، وكذلك الموقف من زعماء القوميين الأوكرانيين في زمن منظمة القوميين الأوكرانيين/جيش التمرد الأوكراني، واحدة من أكثر القضايا تعقيدا في العلاقات البولندية الأوكرانية.
وفي صيف 2016، اعتمد مجلس النواب البولندي قرارا باعتبار 11 يوليو يوما وطنيا لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية التي ارتكبها المتطرفون الأوكرانيون ضد سكان الجمهورية البولندية الثانية في 1943-1945.
المصدر: RT
إقرأ المزيد
توسك: مؤتمر أوكرانيا سيكون أكثر جدوى بدون زيلينسكي
صرح رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، بأن المؤتمر الدولي لإعادة إعمار أوكرانيا في غدانسك 25 يونيو سيكون أكثر جدوى بدون فلاديمير زيلينسكي.
وارسو: زيلينسكي رفض مرتين مكالمة ولقاء مع نافروتسكي لحل أزمة "جيش التمرد"
كشف المتحدث باسم الرئيس البولندي، رافال ليشكيفيتش، أن فلاديمير زيلينسكي رفض مرتين إجراء مكالمة هاتفية ولقاء في وارسو مع الرئيس كارول نافروتسكي، لحل الخلاف حول جيش التمرد الأوكراني.
دميترييف: زيلينسكي يفضل "التصعيد المستمر" على صنع السلام
أكد الممثل الرئاسي الروسي الخاص للتعاون الاستثماري والاقتصادي مع الدول الأجنبية كيريل دميترييف، أن فلاديمير زيلينسكي يفضل "التصعيد المستمر" على صنع السلام.
عبر البريد.. زيلينسكي يعيد وسام النسر الأبيض البولندي إلى وارسو
نشر فلاديمير زيلينسكي صورا تظهر إعادة وسام النسر الأبيض البولندي، الذي تم سحبه منه، إلى الرئيس البولندي كارول نافروتسكي عبر البريد.
قراء صحيفة "دي فيلت" الألمانية يشيدون بسحب وسام "النسر الأبيض" البولندي من زيلينسكي
تفاعل قراء صحيفة "دي فيلت" الألمانية مع قرار رئيس بولندا كارول نافروتسكي سحب وسام "النسر الأبيض" من فلاديمير زيلينسكي معبرين عن تأييدهم للخطوة التي جاءت على خلفية تمجيده للنازيين.
انقضت المهلة.. الرئيس البولندي يجرد زيلينسكي من وسام "النسر الأبيض" الرفيع بسبب تمجيده للنازيين
أعلن الرئيس البولندي كارول نافروتسكي سحبه وسام "النسر الأبيض" من فلاديمير زيلينسكي، وذلك على خلفية تمجيده لشخصيات من "جيش التحرير الأوكراني".
التعليقات