مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

الرضاعة الطبيعية.. فوائد عظيمة للأم وطفلها

يقترح الخبراء على الأمهات إرضاع أطفالهن مدة كافية لتعزيز أجهزة مناعة أجسامهم ولوقايتهن من الأورام، إلا أن الظروف المختلفة تجبر الأمهات على فطم الأطفال بعد 8-12 شهر من ولادتهم.

الرضاعة الطبيعية.. فوائد عظيمة للأم وطفلها
الرضاعة الطبيعية مفيدة للأم والطفل / Zhang Yuwei/ZUMAPRESS.com / Globallookpress

وقالت الأستاذة إيرينا سولداتوفا، رئيسة قسم تنظيم الرعاية الطبية للأمهات والأطفال في جامعة بيروغوف الطبية، إن "معدل الرضاعة الطبيعية يعادل 8 أشهر، وهذا أقل مما هو عليه في البلدان الأخرى، حيث يصل هذا المعدل في معظمها إلى 1-1.5 سنة. ويعود السبب في هذا إلى أن غالبية الأمهات يذهبن إلى العمل، ما يمنعهن من الاستمرار في إرضاع أطفالهن. كما أن الجهات الطبية المعنية ووسائل الإعلام لا تغطي بصورة كافية فائدة الرضاعة الطبيعية للطفل والأم".

وتقول سولداتوفا عن الرضاعة الطبيعية: "فيها بالتأكيد راحة نفسية وحماية مناعية، وتوفر مادة طبيعية مجانية مضادة للحساسية، تعطي كل ما هو ضروري للطفل من تطور نفسي وإدراكي وحركي".

كما صرحت لاريسا يغوروفا، أخصائية طب الأطفال، قائلة: "إذا كانت الأم قد أصيبت بالحصبة والجدري وغيرها، فإن الأجسام المضادة تصل إلى الطفل عبر حليبها وتحميه من الإصابة بهذه الأمراض لفترة معينة، لأن هذه الأجسام ليست أبدية، لذلك بعدها ليس مستبعدا إصابة الطفل بها".

وأضافت يغوروفا أن حليب الأم يمتص في الأمعاء مباشرة لأنه يحتوي على الإنزيمات الضرورية للهضم، أي أن جسم الطفل ليس بحاجة لصرف طاقته في هضمه. علاوة على أن الرضاعة الطبيعية تؤثر إيجابيا في ذكاء الطفل، لأن حليب الأم يحتوي على مواد تعمل على تنمية قدراته الفكرية. لذلك يجب إرضاع الطفل فترة 2-3 سنوات.

كما أن إرضاع الأم لطفلها يساعد في تحسين حالتها الصحية ويزيد من الارتباط النفسي معه، ما يسهل عليها فهمه بحسب سولداتوفا.

وتحمي الرضاعة الطبيعية الأم وتحافظ على استمرار وظيفة الإنجاب، وتقيها من الأمراض النسائية وأمراض الغدد الصماء. إضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من الإصابة بسرطان الثدي واسع الانتشار.

وبحسب معطيات منظمة الصحة العالمية، ترضع الأمهات في روسيا 42% من أطفالهن لمدة 3 أشهر، وفي كندا حوالي 51% لمدة 4 أشهر، وفي تركيا 41.6% لمدة 6 أشهر، وفي الولايات المتحدة 33.1% لمدة 4 أشهر.

المصدر: نوفوستي

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب