مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

59 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

مصر.. تحذير لأصحاب الهواتف المستوردة بسبب الرسوم

كشف مسؤول بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر عن مفاجأة غير سارة تنتظر المواطنين الذين لم يسددوا الضريبة الجمركية المفروضة على الهواتف المحمولة المستوردة.

مصر.. تحذير لأصحاب الهواتف المستوردة بسبب الرسوم

وأكد رئيس قطاع التفاعل المجتمعي بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر المهندس محمد إبراهيم أن الجهاز منح مهلة 90 يومًا انتهت مؤخرا لتسديد الرسوم الجمركية، مشيرا إلى أن الهواتف التي لم يتم تسديد ضريبتها ستتوقف عن استقبال خدمات الشبكات اعتبارا من الإثنين المقبل 7 أبريل.

وأكد إبراهيم أن هذا الإجراء يأتي في إطار تنفيذ قرار الحكومة المصرية الذي بدأ تطبيقه في يناير 2025، بهدف حماية الصناعة المحلية للهواتف المحمولة ومكافحة تهريب الأجهزة من الخارج.

وأضاف: "بعد غدٍ، ستصبح كل الهواتف التي لم تُسدد رسومها مجرد قطعة حديد لا تعمل على الشبكات"، مشددا على أن القرار "لا رجعة فيه" ولن يتم مد المهلة أكثر من 90 يوما التي انتهت بالفعل.

وبحسب تصريحاته، فإن الضريبة الجمركية المفروضة تبلغ نحو 38% من قيمة الهاتف المستورد وهي تُطبق على الأجهزة التي يجلبها المواطنون من الخارج ويتم تفعيلها داخل مصر بعد تاريخ 1 يناير 2025.

وأشار إلى أن العديد من المواطنين استجابوا بالفعل وسددوا الرسوم مما يضمن استمرار خدمة هواتفهم دون انقطاع بينما سيواجه المتأخرون توقفا تاما للخدمة.

وكشف إبراهيم عن حجم استهلاك مصر من الهواتف المحمولة، موضحًا أن البلاد تستهلك سنويًا نحو 20 مليون هاتف سواء من الإنتاج المحلي أو المستورد.

وحث المواطنين على التحقق من الرقم التعريفي للهاتف (IMEI) عند الشراء من التجار للتأكد من سداد الضريبة مسبقًا، وذلك لتجنب المشكلات المستقبلية والتي من بينها فرض رسوم جديدة على الهاتف أو توقف الخدمة لحين سداد الرسوم.

ويعود تطبيق هذه الضريبة إلى قرار حكومي أعلن عنه في أواخر 2024، حيث أكد رئيس الوزراء المصري أن الهدف هو حماية الشركات الدولية التي أقامت مصانع للهواتف في مصر، مثل "سامسونج" وغيرها، من المنافسة غير العادلة الناتجة عن تهريب الأجهزة.

وتم تخصيص فترة انتقالية مدتها 3 أشهر بدأت في يناير 2025 لتسوية الأوضاع، مع إمكانية تسجيل الهواتف وسداد الرسوم عبر تطبيق "تليفوني" الإلكتروني.

ويأتي هذا الإجراء في ظل شكاوى الشركات المصنعة من تهريب الهواتف، الذي يؤثر على الصناعة المحلية، حيث تسعى الحكومة لتعزيز الإنتاج المحلي الذي بلغ 3 ملايين جهاز في 2024، مع خطة للوصول إلى 9 ملايين بحلول 2026.


المصدر: RT

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا